الأربعاء، 22 أكتوبر 2008

تــوازن ضـعـف

بـعـد زيـارة سـمـيـر جـعـجـع إلـى الـقـاهـرة و لـقـائـه بـمـا

يـُـسـمـى مـجـازاً ( الـمـسـؤولـيـن الـمـصـريـيـن ) . خـرج

الـوزيـر " جـو سـركـيـس " لـيـصـرّح أن وجـهـة نـظـر

" الـقـوات الـلـبـنـانـيـّـة " مـتـطـابـقـة لـوجـهـة نـظـر

حـكـومـة دولـة مـصـر بـجـلالـة قـدهــا حـول انـتـشـار

بـعـض وحـدات الـجـيـش الـسـوري عـلـى الأراضـي

الـسـوريـة الـمـتـاخـمـة لـلـحـدود الـلـبـنـانـيـة . و حـول

الـسـيـاسـة الـعـامـة فـي لـبـنـان و الـمـنـطـقـة .

هـذا الـخـبـر مـرّ مـرور الـكـرام و لـم يــُـعـلـّـق أحـد عـلـيـه .

و رغـم أني لا ألــتـفـت لأي تصريح من سياسي عربي

سوى من باب الفضول أو من باب النكتة . إلاّ أنّ أمراً

مـهـمـاً لـفـتـنـي هـنـا .. و هـو أن وزيـر الـقـوات الـلـبـنانية

الـسـيـد جـو سـركـيـس بـدا و كـأنـّه يـتـحـدّث عـن قـوّتـيـن

سـيـاسـيـتـيـن مـتـوازيـتـيـن و مـتـقـابـلـيـتـيـن و متوازنتين

فـي الـثـقـل الـسـيـاسـي .

حـكـومـة مـصـر مـن جـهـة و الـقـوات الـلـبـنـانـيـّـة مـن جـهـة .

حـكـومـة أكـبـر و أعـرق دولـة عـربـيـة مـن جـهـة . و مـيـلـشـيـا

لـبـنـانيـّـة صـغـيـرة لـهـا تـاريـخ حـافـل بالـمـجـازر ضـد المسيحيين

و المسلمين معاً .و فـي العمالة لإسرائيل . مـن جـهـة أخـرى .

فـي الـحـقـيـقـة . لـقـد أصـاب سـركـيـس مـن حـيـث لا يـدري

و لا يـقـصـد .

لا أدري إن كـان الـرئـيـس مـبـارك و حـكـومـاتـه الـمـتـعاقبة

قـد انـتـبـه و انـتـبـهـوا . أنـهـم انـحـدروا بـمـصـر الـعـظـيـمـة

إلـى الـدرجـة الـتـي يـتـكـلـّم فـيـهـا عـضـو فـي الـقـوات اللبنانية

عـنـهـا .. الـنـدّ لـلـنـدّ .. قـوة لـقـوّة . ثـقـلٌ سـيـاسـي لـثـقـل

سـيـاسـي مـقـابـل .

عـلـى أيـام الـزعـيـم عـبـد الـنـاصـر كـان يـأتـي نـهـرو ...

نـهـرو الـعـظـيـم .. لـيـرى إن كـانـت وجـهـة نـظـره و بـلاده .

مـتـطـابـقـتـان لـوجـهـة نـظـر مـصـر و زعـيـمـهـا .. كـان يـأتـي

" تـيـتـو " لـيـشـرح وجـهـة نـظـره و كـان رئـيـس وزراء

بـريـطـانـيـا الـعـظـمـى يـبـدو كـثـور هـائـج غـبـي و هـو يـشـتـم

عـبـد الـنـاصـر فـي مـجـلـس الـعـمـوم كـمـا يـُـشـتــَم قـائـد كـبـيـر

عـجـز أعـداءه عـن كـسـر هـمـّـتـه و مـصـادرة قـراره . ثـم

يـذهـب رئيس وزراء بريطانيا نفسه إلى مزبلـة التاريخ على يـد

عـبـد الناصر نفسه . و عـلى يـد مـصـر و المصريين أنفسهم . .

و كـان الـعـرب مـن مـحـيـطـهـم إلـى خـلـيـجـهـم . نـاهـيـك

عـن إسـرائـيـل و الـدول الإسـتـعـمـاريـة . يـتـحـلـّـقـون

حـول الـراديـو لـيـنـصـتـوا بـاهـتـمـام لـمـا سـيـقـولـه

الـزعـيـم . ذاك الـفـلاح الـمـصـري الـعـنيـد . و لـيـعـرفوا

وجـهـة نـظـر مـصـر .. و مـع مـن هي مصر .. وضـد من

هي مصر ..و ليـبـنـوا سـيـاسـاتـهـم في المنطقة عـلـى أسـاس


ما ستقوله مصر و رئيس مصر .. و كـان الـمـواطن العربي في كل

مكان يشعر أن مصر تـتـكـلـّم بـاسـمـه و أنّ نـاصـر هـو رئيسه

و زعيمه المباشر .. و كـان بـاسـتـطـاعـتـك أن تـخـتـلـف

كـثيـراً مع و حول عبد الناصر .. لـكـنـك لـم تـكـن لـتـفـكـّر

للحظة أن تـخـتـلـف مع مصر عبد الناصر . إن كان لازال

في دمائك شيء من العروبة الصافية .

الاّن .. جـو سـركـيـس و لـيـس سـمـيـر جـعـجـع .. فـربـمـا

سـمـيـر جـعـجـع شـعـر أنـه أكـبـر مـن أن يـصـّرح فـي

هـذا الـمـقـام .. فـتـرك الـمـهـمـّة لـعـضـو فـي جـمـاعـتـه

لـيـشـرح الأمـر . كما يفعل الرئيس المصري حين يترك الأمر

لوزير خارجيته .



أريـد أن أهـمـس فـي أذن الـمـسـؤولـيـن الـمـصـريـيـن الـذيـن

لا يـقـرأون كـلامـي و لا يـقـرأون الـتـاريـخ و لا خـطـوط

الـسـيـاسـة جـيـداً .. أريـد أن أقـول لـهـم مـا يـقـولـه كـل

مـتـابع جـيـّد . و مـا يـرفـضـون سـمـاعـه أو رؤيـتـه :

لـو كـانـت أبـواب الألـيـزيـه و أروقـة وزارة الخارجية

الأمـريـكـيـة لا زالت مـفـتـوحـة لـجـعـجـع و جـنـبـلاط .

لـمـا كـلـّـف واحـد مـنـهـم نـفـسـه بالـذهـاب إلـيـكـم ..

هـم ذهـبـوا إلـيـكـم .. تـمـامـاً كـمـن لا يـسـتـطـيـع الـسـهـر

فـي فـنـدق فـخـم . فـأتـى بـكـرسـي مـن بـيـتـه و جـلـب

مـعـه سـنـدويـشـتـيـن فـلافـل و جـلـس فـي حـديـقـة الفندق

و عـنـدمـا سـألـه أصـحـابـه فـي الـيـوم الـتـالـي : أيـن

سـهـرت الـبـارحـة .. قـال : فـي الـفـنـدق الـفـلانـي .

و تــعـشــّـيـت هـنـاك ..

ومـن الـطـبـيـعـي أن يـذهـب مـيـشـال عـون الـذكـي و الـذي

يـمـلـك بـصـيـرة وطـنـيـة نـافـذة . إلـى إيـران .. و لا أدري

إن كـنـتـم ســتـتـهـمـون مـيـشـال عـون أنـه يـتـبـع ولايـة

الـفـقـيـه . أم أنكم ستـنـتـبـهـون في يوم من الأيام أن عون

هو الزعيم المسيحي الأوحد في لبنان . بل إنه زعيم وطني

كبير تـكـاد شـعـبـيـّـتـه بين المسلمين تكون كاسحة .

لأن ميشال عون يـحـفـظ دروب السياسة جيداً . و يعرف

إلى أين أجدى به أين يـذهـب . و إن كنتم أيضا سـتـّتهمون

عون بـأنه يتبع لحلف إيران ـ سوريا .. فـلأيّ حلف

تـتـبـعـون أنـتـم ؟ ليس هناك سوى حلف واحد مقابل

و هو حـلـف أمريكا ـ اسرائيل .. لا تملكون شيئا تتفاخرون

به على عون أو غيره من الوطنيين في لبنان أو مـصـر.

و مـن الـطـبـيـعـي للأسـف الـشـديـد . أن يـذهـب

جـعـجـع و جـنـبـلاط إلـى الـحـكـومـة الـمـصـريـة .

أمـا عـن الـخـبـر الـمـضـحـك بـأنـكـم لـم تـوجهوا دعوة للـسـيـد

حـسـن نـصـرالله لـزيـارة الـقـاهـرة .. فـنـعـم هـذا صـحـيـح

أنتـم لـم تـقـومـوا بـدعـوتـه .. لـكـن أنـتـم أصـبـحـتـم تشبهون

حـلـفـائـكـم فـي لـبـنـان حـتـى فـي طـريـقـتـكـم بـمـحـاولـة

كـسـب نـقـاط وهـمـيـة عـلـى الـورق مـن خـلال رمـي خـبـر

هـنـا أو هـنـاك يــُـظـهـر مـدى أهـمـيـتـكـم , فـيـنـقـلـب السحر

عـلـيـكـم بـخـبـركـم نـفـسـه .. الـخـبـر يـجـب أن يــُـصـاغ

عـلـى الـشـكـل الـتـالـي :

هـل تـجـرؤ حـكـومـة مـصـر عـلـى دعـوة الـسـيـد نصرالله

لـزيـارة رسمية إلـى الـقـاهـرة ؟؟

لا داعـي لـنـشـر هـذه الأخـبـار الـتـي أصـبـحـت مـادة

لـلـسـخـريـة عـنـد الـمـواطـن الـمـصـري قـبـل الـمـواطـن

الـعـربـي ..

كـمـا أنــّـكـم تـعـرفـون جـيـداً .. أنـه لـو قـام مـواطـن مـصـري

بـسـيـط مـن أقـاصـي الـصـعـيـد . بـدعـوة السيد نصرالله

إلـى بـيتـه .. لـذهـب مـشـيـاً عـلـى قـدمـيـه لـو اسـتـطـاع .

لـِمـا عـُرف عـن هـذا الـرجـل مـن حـبـّه لـمـصـر و شعب

مـصـر و إيـمـانـه بـهـم . لـكـن الـحـكـومـة المصرية شيء

اّخـر .. شـيء سفسطائي هـلامـي غير مفهوم . و ربما غير

موجود . لكي يتم مناقشة هـكـذا أمور معه و عـنـه .

أخـيـراًً .. عـود عـلـى بـدء .. إن وجـهـة الـنـظـر السياسية

للقوات اللبنانية مـطـابقـة تـمـامـاً لـوجـهـة الـنـظـر السياسية

لحكومة الحزب الوطني فـي مـصـر .

و عـلى رأي أخـيـنـا المصري :

غـطـّـيـنـي و صــوّتـي يـا صـفـيـّـة .





جـو غـانـم

هناك 25 تعليقًا:

جبهة التهييس الشعبية يقول...

عندي سؤال يحل اللغز
هو جعجع معاه فلوس؟ فلوس كتير يعني؟
سيادة ايه ومصر ايه انت بتحلم؟ الحكومة عندنا ماشية بمبدأ أبجني تجدني
يعني تفتكر رئيس الجمهورية يقابل سمير جعجع بنفسه ليه الا اذا كان معاه فلوس؟
يا ابني من زرع حصد
ومن ابج وجد

حـنــّا السكران يقول...

لا يا نوارة ..جعجع لا عنده فلوس و لا بطيّخ ..بس جعجع حليف للي عنده فلوس و هو باعته ..للحريري يعني ..و جنبلاط نفس الشيء .. جعجع و جنبلاط ..و خصوصا جنبلاط ( لأنه جعجع بالأساس عقائدي أما جنبلاط فعقيدته الفلوس و الكرسي) لولا يكون عندهم من يدعمهم مادياً من الخارج و الداخل ..كانوا راحوا اشتغلوا اي حاجة تانية من زمان ..وغير انه مبعوت من اللي معاه فلوس .. استقباله في القاهرة رسالة موجهة لسوريا ..على أساس انه استقبال جعجع رح يلخبط موازين سوريا و المنطقة يعني ..

ناصر يقول...

لا ادرى هل اضحك على طرافة العرض، او ابكي على صدق المضمون، او اكتفى بخاتمتك الذكية

هانى زينهم يقول...

الله ينور عليك يا صاحبى . انت اللى اصبت من حيث تدرى لما قارنت بذكائك المعهود بين مصر ناصر ومصر مبارك والمقارنة دى لوحدها قلبت علينا مواجع كتير فى قيمتنا كمصريين وفى دور بلدنا اللى دايما بنسمع انها اكبر بلد شرق اوسطى وعربى وماعرف ايه !!
مش هاقولك تانى يسلم مخك اللى انتى جانى عليه ده ولا ايدك لانك تستاهل اكتر من كدة كتير .
وانا ما فاتنيش اى بوست انت كتبته فى موجة النشاط الاخيرة دى بس انا عندى نفس الحالة الللى جاتلك من فترة وزهدت اعمل اى حاجة الا قراية موضوعات بعض الاصدقاء القريبين اللى انت اولهم .
متشكر يا صاحبى على سؤالك وربنا يديم المعروف ويا ريت فى يوم لو فكرت تنزل مصر تقوللى وانا اوريك مصر اللى بجد واللى بعيد عن تصريحات المسئولين . دمت بخير

حـنــّا السكران يقول...

صديقي ناصر

أنا عارف انه المضمون وصلك من زمان ..و هذا هو المهم .. و لو قدرت أرسم بسمة وسط هذا القهر مما نراه و نعرفه .. سيكون أمراً رائعا .
تحياتي يا صديقي

حـنــّا السكران يقول...

العزيز هاني ..

أهمّ حاجة اني اتطمنت عليك ..انت عارف اني قليل جدا بكتب تعليقات لكن بقرأ كتير ..و في ناس بيبقوا قريبين من القلب ..لأسباب تتعلق بحكمة الله و العقل .و لو غابوا فجأة أنا بقلق عليهم لحرصي عليهم .. لذلك أنا أفهم تماما الحالة .. لأني أمرّ بها كثيرا و لا زلت بها رغم هذا النشاط الذي تراه .. فلا بأس لو لم يأتيني تعليق واحد في الإسبوع .. تعرف أني لا أبحث عن ذلك .. المهم أن أعرف أن هاني العزيز بخير .. لأنك مش مجرّد قارئ بيكتب تعليق بالنسبة لي . و إلا لكنت رددت لك التعليق بتعليق ..و أنا لا أفعل ذلك أبدا .. أردّ القراءة بقراءة مفيدة لأن هذا هو الأهمّ هنا في هذا المجال .. أما المستوى الشخصي فشيء اّخر .. أريد أن أطمئن عليك دائما .. و أن أعرف قريبا أنك عدت لحالة السلطنة الفكرية و المزاج الجميل بتاعك .
تحياتي صديقي العزيز .

speaking يقول...

جو
مايسمي مجازا بالمسئولين المصرين هو أمر طبيعي لحماية مصالح القيادة... واللافت أن الموضوع أبعد بكثير من سياسة داخلية
هو بالتفصيل ما يحدث في الشارع المصري كل الأشياء مجازات
أما عن ناصر .. لن أعلق كثيرا علي سلبيات نمت في وجوده وندفع ثمنها اليوم ... ولكن فضله كان أنه تعب في الحصول علي علي كان فيه ... لذلك ردود أفعاله كانت مدويه
أما اليوم فالأشياء تسير بقوة الدفع ولا داعي لاستهلاك الطاقة طالما القافله تسير

أعتقد وبإيمان شديد أن حالنا لن ينصلح من القمة الهرم ... بل لا بد أن ينصلح أولا من القاع
و أعتقد أيضا أن أخلص العمل ما كان عن زهد ... وهو ماليس متاح حيث للكل مطامع

صباحك البصيرة

حـنــّا السكران يقول...

speaking

صباح الورد

أنا موافق تماما على اللي قلتيه فيما يخص الإصلاح .
تحياتي و ألف شكر على كلامك المفيد دايما .

~*§¦§ Appy §¦§*~ يقول...

طيب انت نوراه قولتوا اللى انا عاوزاه اقول ايه بقى اممممممم
اقولك ان الحكومه المصريه ولا تهمها سياده مصر ولا سياده اى حاجه غير نفسها وان عارفين ان لما واحد بيضرب لعى قفاه ويطلع من الوزاره اذا معملش قد كده فلوس هيبقى ضيع العمر فى اى كلام لانه على قناعه انه لما بيدخل الوزراه او الحكم بيكون من غير كرامه وقولنا مش هنظلم الحيوانات
فهمت فلازم يهمه نفسه وحياته بس
مصر خلاص انتهت فى كل حاجه حتى فى اخلاق بعض ولادها

حـنــّا السكران يقول...

ماشي يا اّبي ..أيوه فهمت ههههه..

ـ نفس الحال في كل الدول العربية تقريبا ..

صباح الفل يا اّبي .

غير معرف يقول...

بدون ان تدرى نطقت بكل ما يحمله قلبى تجاه عبد الناصر .. اشكرك نيابة عن كل محبيه ان ذكرت له اهم ما اعطانا فى حياته.. حقا اسم عبد الناصر ما يزال يحمل لنا ذكريات العزه والهيبة والكرامة .. نتذكر مع وهج الاسم كيف كان عقل هذا الرجل الصعيدى البسيط قبلة لكل العالم و مركزا لاهتمام كل رؤساء الدول .. يكفى ان يحرك شفتيه لتتوقف الارض عن الدوران فى انتظار ما سينطق به لسانه.. و رغم اختلافى معه فى بعض الامور ولكنه يبقى فى القلب والعقل والنفس ذكرى لا تموت و نسيم يرد الروح وزعيم لا يتكرر
ولكن مع الاسف رحل عنا الزعيم وبقى لنا اشباه الرجال..
ياعزيزى جو .. شكرا لوجودك فى هذا العالم.. واسعد الله ايامك بكل الخير
ملاحظة خارج السياق:
لا اعرف لماذا كلما زرتك هذه الايام اتذكر هذه الكلمات التى قرأتها لك فى مدونتك عقلى المتجمد الشمالى:

كــنــت ُ أســألُ دائــمـــاً
مـالــذي فـي ذلـك الـقـنـديـــل
يــُــغــري الــفــراشـــات
لــتــقــتــلَ نـفـسـهـا , فــوق خـــدّ الــنـــار ؟
يــأتــي الــجــواب :
إنّ الـفـراشــات تـــُـحــبّ الـضــوءَ , لا أكـثــر .

حـنــّا السكران يقول...

غير معرف

أشكرك جدا على كلامك الجميل ..
أنا من محبي عبد الناصر و أفتخر بذلك و سأبقى .. لذلك لا داعي للشكر أبدا .
ـ الغريب أني البارحة فقط كنت أنوي إعادة نشر تلك القصيدة هنا ..ثم نسيت الفكرة ..
سأعيد نشرها هنا .. شكرا جزيلا لك على اهتمامك .. سأردد دائما أني محظوظ بقارئة مثلك .

TAFATEFO يقول...

متسيبه يا عم .. ييجي جعجع ينورنا أهلاً وسهلاً .. ويشرب كباية الشاي مع حسني .. ويطلع في تلفزيوننا شويه
هو حد معبره عندكم؟؟ سيبه يطلع حدانا .. احنا أهل كرم وميخلصناش نكسفه

ربنا ما يجعلك من قطاعين الأرزاق .. مستخسر في الرجل قعده مع حسني ويطلع في نشرة الأخبار .. ويستضيفوه بعد كده في حوار .. مع الفارس المغوار .. من على ظهر الحمار

يعني هي كانت جت منكم أهل بلده ؟؟ امتى آخر مره طلعتوه في المنار؟ امتى آخر مره حد عبره وعمل معاه حوار؟

اخص عليكوا اخص

من الآخر أفضل

دعوة حسن نصر الله لزيارة مصر .. تبقى قلة قيمة لو جت من النظام .. انتوا قولولي العنوان وأنا أبعت كل يوم تلغراف وفاكس دعوه لنصر الله لزيارة بيتي

وبعدين أنا مرضاش ان نصر الله يزور بيتي .. مين أنا علشان نصر الله يجيلي .. لو يدعوني لزيارته ويشترط اني أروح مشي موافق :D
بس هو يعملها

نصر الله لو جه مصر الناس هتطلع تستقبله في المطار .. حتى لو منعوهم .. هيحاصرو مقر إقامته علشان يطل عليهم من الشرفه .. والله حسني بيصعب علي .. بيأجر اللي يبوسهم .. وبيعينوله اللي يسلم عليهم


جعجع جه مصر ليه .. بيتهيألي هو كان خارج الحسابات في الأزمات الأخيرة .. وفي المرحلة الحالية .. فشافله منبر على مقاسه يخطب منه
شفت لقاؤه مع التليفيزيون المصري؟ كان بيتكلم على ذكرياته طول الحلقه وفي جمله عابره اعتذر عن جرائمه تجاه الشعب اللبناني والفلسطيني (حتى من غير ما يسميهم ولا يقول اللبنانيين ولا الفلسطينيين)
والمذيع يقوله شجاعه .. والمذيعه تقوم تبوسه .. وبعدين يقول أنا عمري ما كنت عميل لإسرائيل .. امال الجرائم دي كانت تسليه؟؟ ولا بواجب وطني؟؟ ولو واجب وطني بتعتذر عنها ليه!!!

حـنــّا السكران يقول...

نوّرتني يا مصطفى .. و كلامك نوّر المدونة كلها ..لأنه جميل جدا و صحيح ..
أنا ما شفت المقابلة معاه طبعا و لا يمكن أشوفها .. أنا ممكن أتفرّج على الإكس إكس إل أحسن مليون مرة ما اتفرج على جعجع ..لأنه كلامه فاضي متله تماما ..
حسني عارف ان ده رح يحصل لو راح السيد حسن للقاهرة ..و صدّقني أنا مؤمن من خلال متابعتي و معرفتي من بعيد بالسيد حسن نصرالله ( مش معرفة شخصية طبعا .. يا ريت ) .. انه بيتمنى يزور كل بيت مصري لأنه بينظر لهم زي ما بينظر لأهل الجنوب .. لأنه شخص محبّ و صادق و بيحب أهله اللي بيحبوه وين ما كانوا .
انت نوّرتني يا مصطفى .. شكرا جزيلا .

haneya يقول...

أكيد مصر انحدرت بمستواها الاقليمي من وقت رفع حكامها العدو الاسرائيلي فوق رؤوسهم ..

أما بالنسبة للمسئولين المعنيين بلبنان هم بعمالتهم لأمريكا واسرائيل وصلوا لمستوى المسئولين المصريين وأصبحوا يتبعوا المثل القائل لا تعايرني ولا أعايرك ..


يا جو بغض النظر عن الأشخاص .. أليس من حق لبنان أن يحرك كل مساعيه باتجاه التحرير ؟ سواء عن طريق المفاوضات السلمية أو عن طريق المقاومة ؟

هذا من جهة .. من جهة أخرى حتى الآن لا أجد أي مبرر لسيطرة النظام السوري على الحدود اللبنانية ..

أتمنى أن أعلم لماذا سوريا دوماً تبدو لنا وكأنها وصية على لبنان وأن لبنان لايوجد به من يستطيع حمايته أو حماية حدوده ..

لبنان بلد حر ومن حقه أن يرسم حدوده مع سوريا ومن ثم يتكاتف لتحرير ما تبقى من أراضيه المحتلة من الاحتلال الصهيوني ..

حـنــّا السكران يقول...

haneya
أليس من حق سوريا أو أي بلد في العالم أن يحرّك قواته داخل أراضيه بالطريقة التي يراها مناسبة و للمكان الذي يريده ما دام داخل أراضيه ؟
أما لماذا هذا الشعور بالإهتمام السوري بلبنان و الذي يوصف في كلامك بالوصاية الدائمة .. فهو لأن لبنان هو خاصرة سوريا ..و كما أن هناك من يحمي هذه الخاصرة في لبنان لأنه مؤمن بعروبة هذا البلد أيضا هناك من يطعن هذه الخاصرة دائما و أبدا ..و لا جدوى من تكرار الأمثلة المعروفة .
و من قال أنه ليس من حق اللبنانين أن يبحثوا في السياسة ؟ أليس ميشال عون يبحث في السياسة ؟ هل هو حليف لسوريا؟ بين ميشال عون و سوريا ما صنع الحداد .. بينهم قتلى و شهداء من الجانبين و بينهم سنين طويلة من النفي ..هذا الرجل يفكّر و يعمل سياسة ..نعم .. أما أولئك الذين ترى أن من حقهم العمل في السياسة .. فاقرأ أو اقرأي تاريخ سياساتهم جيدا .. عندما كان عون منفياً و ملاحقا من سوريا هو و رفاقه كان هؤلاء يعملون مخبرين عند أصغر ظابط سوري في لبنان .
تحياتي و احترامي .

جبهة التهييس الشعبية يقول...

اخصصصصصصصصصصصصصص
يعني حتى الحريري ما استعناش يقابله بنفسه باعت له الوكلاء بتوعه
يا اخوانا ما ينفعش كده يا اخوانا ده رئيس جمهورية وللا صاحب محل بقالة

حـنــّا السكران يقول...

عفواً نسيت أمراً مهما .. منذ أكثر من ثلاث سنوات و أقطاب 14 اّذار و أجهزة إعلامه يطالبون سوريا بضبط حدودها و تنفيذ القرار 1701 .. و عندما نشرت سوريا بعض قوات حرس الحدود لضبط التهريب و ضبط العناصر المتطرفة التي تستقر في طرابلس .. عاد هؤلاء لمهاجمتها لنفس السبب الذي طالبوها بالقيام فيه عبر سنوات . هؤلاء لا يعملون سياسة .. هؤلاء يعملون بالأجرة .

حـنــّا السكران يقول...

نوارة

هي هيك ..

حتى عمرو موسى ما بقى بيروح مشاويره إلا بطائرة خاصة من عند الحريري ..
يعني اذا واحد عاطيك طائرة خاصة و 12 ألف دولار على كل سفرية لبيروت .. رح تسترجي ترفعي صوتك بوجهه أو تعامليه انك صاحبة قرار؟ لو رضيت ده على نفسك ؟
هو ده اللي حاصل .. كل واحد له تمن .. من شيراك لأبو الغيظ و معلمه .
و التمن بخس على فكرة ..اذا قارناه بحفنة تراب من وطن أو حفنة كرامة إنسانية .
شلّة سماسرة و أرزقيّة كلهم .

TAFATEFO يقول...

ما شفت المقابله؟؟ ليه؟ حلوه والله
ما هو مقابلات التليفيزيون المصري متصدقش كل اللي فيها علشان اللي بيحاوروا مستلمين الأسئله والأجوبه .. بس الشهاده لله بتبقى ممتعه

بس اوعى تصدقها

المقابله أهي

بس حكاية عمرو موسى دي معرفش عنها حاجه .. ويمكن مفيش عليها دليل .. ولا في؟!
بس سعد الحريري بصراحه يعني خانقني .. بس أكتر حاجه خنقتني لما جاب شيخ الأزهر والمفتي ووزراء أوقاف ومفتين العالم العربي والإسلامي علشان افتتاح جامع .. على عيني وراسي يا سيدي .. بس اشمعنى يعني

هو غسيل الكعبه بيروحوه كل دول؟ ولا افتتاح أي مسجد تاني راحوه كل دول؟؟!!

بس شيخ الأزهر والمفتي راحوا ناموا في الافتتاح .. كان شكلهم حلو أوي .. أوي يعني

الصارم الحاسم....يوما هل أكونه يقول...

نكأت الجروح


وعندك جق في كل كلمة

حـنــّا السكران يقول...

حكاية الطائرة الخاصة؟ لا ..صحيحة 100% بالمية يا مصطفى ..كل الفترة اللي كان فيها عمرو و موسى بيروح و بييجي على لبنان عشان يلتقي بالأطراف هناك ..كان بينتقل بطائرة خاصة للحريري ..مفيش حاجة بتستخبى ببيروت .. حتى علب السيجار حكوا عنها و على التلفزيونات ..و انت فاكر انه يومها ما عملش حاجة و لا قدر يصالح حد مع حد لانه تبنّى وجهة نظر الحريري ..شيء طبيعي .. لحدّ ما جى أمير قطر اللي يقدر يشتري الحريري و موسى و اللي معاهم ..و جمعهم ..وطبعا كله عالفاضي ..كل الاجتماعات دي كلام فاضي ..ورق و مجاملات و ضحك على الناس بس ..كلهم تجار ..على المستوى الشخصي أنا بشعر انه عمرو موسى رجل صادق ..لكن بقى عامل زي الدبلوماسي الأرستقراطي الطيّب ,..سيجار و كم نكتة من القلب و نيّة صافية ..و عجز تام ..
ـ بالنسبة لافتتاح الجامع ..لو سألتهم حا يقولولك ده بيت الله ليش ما منروح ؟ و هم لو جامع بيفتتح بشبرا ما بيروحوا .. كلها بيوت الله .. لكن للأسف كل حاجة بقى لها تمن و شوّهوا كل حاجة .. هم كانوا رايحين للحريري مش لبيت الله ..ده واضح ..

حـنــّا السكران يقول...

الصارم الحاسم .
للأسف الحال ما بيسرّ صديق .. و لا قادرين بقى نخبّي خيبتنا كلنا من المحيط للخليج .. الحال واحد . و يدعو للأسف و الغثيان في ان واحد .
شكرا جزيلا .

Moh'd Shaltaf يقول...

طفاطيفو...ممكن تقرأ هاي الملاحظة

http://angryarab.blogspot.com/2008/10/notice-script-on-this-sign-at-newly.html

مصــــري يقول...

أخي وأستاذي جـــو

ان وضع الحكومة المصرية الحالية في مقارنة مع حكومة رئيس في ثقل عبد الناصر لهو شئ كوارثي بكل تأكيد.

في زمن عبد الناصر كان كل عربي يمشي رافعاً رأسه الي عنان السماء قائلاً اني عربي وما أجمل لو كان مصرياً.

ليس لمصر حالياً اي دور ريادي في المنطقة ولو شئنا الدقة ليس لها دور علي الاطلاق.

يزورنا رعاع وكلاب الحكومات لا لشئ سوي التمتع بحرارة أسوان او مسح جوخ حكومة زائلة.

كلهم أغبياء يا صاحبي.
لا أظن أن العرب ستخسر كثيراً بزوالهم.

دمت ثائراً واعتذر عن التأخير

أسامة

11